JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
تريندات
الصفحة الرئيسية

تعرف على كيفية كتابة الخبر الصحفي وتكون صحفياً محترفاً


كتبت/مادونا حمادة 

كثير من الناس لديهم الفضول لمعرفة كيفية كتابة الخبرالصحفي وهل كتابة الخبر بقواعد؟ وهل من الممكن تدخل مجال الصحافة وتستطيع كتابة الخبر الصحفي دون دخولك كلية إعلام ؟وكيف تصبح صحفي شاطر .

*فيه تقرير اليوم هنتعلم كيفية كتابة الخبر الصحفي وكيف تصبح صحفي محترف دون دخول كلية إعلام.

في البداية هنعرف أو بمعنى آخر هنوصف كلمة "الخبر الصحفي"الخبر الصحفي يعد من جوانب الذي يهتم بنقل ما يحدث في العالم ووصف الحدث ونقل وقائع الذي تهم المواطنين بكل شفافية ووضوح، بحيث يحتوي الخبر الوصف بشكل واضح دون غموض لكل ما يحدث بطريقة إبداعية.


من أول خطوات كتابة الخبر الصحفي بأن الخبر يجب أن يتضمن إجابة مجموعة من التساؤلات لكي تصل المعلومة كاملة للقارئ وتكون معلومات صادقة ومنطقية و واضحة دون غموض ،لذلك القارئ يستطيع فهم الخبر كامل ويعد من أهم الخطوات لكتابة الخبر الصحفي أن يكون الخبر واضح ومفهوم وأغلب الطبقات التعليمية والفئات العمرية تستطيع فهم الخبر.


ماهي مجموعة التساؤلات التي يجيب عنها الخبر ؟ 

السؤال الأول ماذا؟ ويعتبر من أهم التساؤلات في الخبر الصحفي، بسبب أن إجابة السؤال هو توضيح ما حدث و وصفه أو توضيح الواقعة و وصفها بشكل صادق و واضح وبشكل منطقي ولذلك يعتبر من أهم التساؤلات لأن بدونه لا يكون خبر صحفي.


السؤال الثاني من؟ واجابة عن السؤال يتم تحديد من هم المتسببين بالحادثة أو الذين تربطهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالحدث ولذلك إجابة عن سؤال "من" يعتبر من التساؤلات المهمة ولا يمكن أن الخبر يكون من غير تحديد القائمون على الواقعة لأن ذلك هيؤدي غموض للقارئ وعدم وصول المعلومة كاملة لدي الجمهور.


والسؤال الثالث أين؟ ويكون إجابة السؤال عن تحديد الموقع الذي جري به الواقعة ويعتبر أيضا من التساؤلات الهامة التي يجيب يتضمنها الخبر حتى تكتمل المعلومة ومن الأفضل وصف المكان بشكل دقيق.


والسؤال الرابع متي؟ هو تحديد وقت وقوع الواقعة أو الحدث، وأيضا من التساؤلات المهمة التي يجيب أن يتم إجابتها داخل الخبر الصحفي.


والسؤال الخامس لماذا؟ وهو إجابة عن السؤال يتم تحديد الغرض من الواقعة حتى يتم توصيل المعلومة كاملة لدي القارئ ونقل الحدث كامل للجمهور.


والسؤال السادس والأخير كيف؟ وإجابة السؤال يتم فيه تفسير الواقعة، وأسباب حدوث الواقعة وما هي الأمور الذي ساهمت فيه حدوثه وأدت إلى حدوث الواقعة بهذا الشكل.


الخطوة الثانية من خطوات كتابة الخبر الصحفي وهي أجزاء الخبر 

ماهي أجزاء الخبر ؟

الجزء الأول والأهم في الخبر الصحفي هو" العنوان"، فالعنوان يعد أهم جزء في الخبر لأن هو الذي يلفت انتباه القارئ ، ومن خلال جذبهم نحو العنوان يقومون بقراءة الخبر الصحفي حتى نهايته، لذلك فإن العنوان يعتبر أصل الخبر الصحفي وأن لو أصبح العنوان غير مثير وغير جذاب ومميز فيؤدي إلى عدم رغبة الجمهور قراءة الخبر ، ولذلك حتى يكون العنوان مثير وجذاب يجب اختيار كلمات قوية ووضعها في العنوان تلفت انتباه القارئ وكلما كان العنوان قصيرا كلما زادت قوته فإن أصبح العنوان طويلاً فيحدث العكس ، اجعل العنوان الخبر الصحفي يحتوي على ٥ إلى ٧ كلمات فقط لا غير ، ويجب يكون العنوان صادق ولا تخدع القارئ لذلك أن يكون العنوان منسجما مع الخبر الصحفي .


ثاني جزء من أجزاء الخبر الصحفي هي المقدمة: والمقدمة لا تقل أهمية عن العنوان لان المقدمة هي واجهة الخبر وهي هتحدد للقارئ مدى أهمية هذا الخبر وهي هتحدد بأن القارئ يتتبع الخبر حتى نهايته ام لا ، ولذلك يجب ان تكون المقدمة قصيرة وسهلة و واضحة دون غموض حتى تشجع القارئ أن يكمل لنهاية الخبر ، ويجب أن تضمن المقدمة على توضيح جزء من الخبر حتى يجعل القارئ يتتبع الخبر حتى نهايته.



الجزء الثالث من أجزاء الخبر الصحفي هو الموضوع: وهنا يتم سرد كل معلومات الخبر الذي تضمن إجابة عن 6 التساؤلات هم( ماذا ،من،متى،لماذا،كيف،اين) بكل مصداقية و وضوح وعدم غموض مع مراعاة قواعد الكتابة حتى تجعل القارئ أن يفهم الخبر وأيضا مراعاة أن تكون الكلمات سلسة حتى يفهمها مختلف الفئات العمرية ومختلف الطبقات التعليمية، و عند كتابتك الخبر الصحفي أجعل قلمك حيادي لا يمكن أن تبدي رأيك بشكل نهائي فلا يمكن أن تكون مع أو ضد يجب أن تكون حيادي،مع مراعاة أن يكون الخبر قصير حتى يصل لعقل القارئ بشكل سريع وحتى لا يمل القارئ وابتعد عن إعادة الألفاظ في الموضوع .


الجزء الثالث وقبل الأخير وهو خلفية الخبر:وهنا يُمكن للكاتب أن يكتب خلفيات الواقعة، و ما كان سبباً في الواقعة، وما الذي كان يحصل وترتب عليه وقوع الحدث.


الجزاء الرابع من أجزاء كتابة الخبر والأخير وهي الخاتمة: وهنا توجد نوعان للخاتمة، يوجد الخاتمة المغلقة والخاتمة الخلاصة، الخاتمة المغلقة هي التي تنهي الخبر بمجموعة من التساؤلات التي تجعل القارئ يفكر كثيراً بالخبر ويكون لديه حب التطلع والمزيد على التفاصيل ولكن قليل من يستخدم تلك الخاتمة برغم أنها مميزة ، أما الخاتمة الخلاصة فهي الخاتمة التي ينهي فيها الكاتب الخبر بدون تساؤلات 


الجزء الثاني من التقرير اليوم هو كيفية دخول مجال الصحافة وتصبح صحفي محترف دون كلية إعلام.


أولا يجب أن تمتلك الموهبة فلن تستطيع ان تكون صحفي محترف اذا لم تكن بداخلك الموهبة إتجاه العمل الصحفي، وحتى لو استطعت أن تدخل المجال أو حصلت على رخصة ممارسة العمل الصحفي، فهذه لن تجعلك مميزا،والنتيجة ستكون مجرد صحفي فقط ، فكل صحفي رافق موهبته، فصعد للشهرة و للنجومية، وكم من خريجي كلية إعلام لم يستطيعوا كتابة تقرير بارز، المهم عند الصحفي قدرته على اصطياد الأحداث بشكل سريع .


الصحفي المحترف والناجح هو من لديه معرفة وكثير من المعلومات والأفكار ولديه حب الاستطلاع وهذا يؤهله للكتابة بشكل سلس . ولذلك عليه أن يزود امكاتنياته اللغوية والعبر والقواعد النحوية ويملك اسلوب خاص ولا يخضع تحت مسمى تقليد صحفي أخر حتى يصبح صحفي متميز وبارز .


من أهم صفات الصحفي الشاطر بأن يكون رجل صاحب علاقات عامة في كل المجالات، وأن يكون لديه علاقات بعامة الشعب بمختلف طبقات و كبار المسؤولين ،فان العمل الصحفي يعتمد بشكل كبير على علاقات العامة ، من أجل حصوله على معلومات موثوقة .


من مسؤوليات الصحفي هي المحافظة على خصوصية المعلومات، فإن المعلومات التي يحصل عليها سواء كانت معلومات تتعلق بأشخاص أو بالسياسة أو بالاقتصاد أو بالحكومة فيجب أن يحافظ عليها ولا يستخدم تلك المعلومات كورقة ضغط وأيضا لا يستطيع نشرها دون إذن.




أيضا حاول ان تكتب بشكل يومي وتراسل الصحف وحاول على قدر الإمكان مقابلة الصحفيين واستفيد من خبرتهم وشاركهم بأعمالك ولا تيأس، حيث أننا في عصر الانترنت، وأصبحت مواقع الالكترونية أكثر حضوراً من الصحف الورقية فلا تتردد في عرض أعمالك على المواقع الالكترونية

تعرف على كيفية كتابة الخبر الصحفي وتكون صحفياً محترفاً

بوابة القاهرة نت

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة