JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
تريندات
الصفحة الرئيسية

خاص لـ"القاهرة نت" كمال منصور يكشف سبب عدم إخراجه لجزء الثالث من مسلسل أبو العروسة




  "القاهرة نت" التقت المخرج كمال منصور ونص الحوار كالتالي:


حديث وحوار/ نانسي روماني 


حدثنا عن بدايتك في مجال الإخراج وهل كنت محب لموهبة الإخراج منذ الصغر؟ومن الذي أكتشف هذه الموهبة ؟

من صغري وأنا محب لموهبة التمثيل واندمجت في عالم التمثيل و قمت بعمل مقابلة مع المخرج العظيم "يوسف شاهين "وعندما جاءت لي الفرصة حاولت تعلم الإخراج لكي أصبح ممثل موهوب ومتميز، ولكن جذبني الإخراج أكثر وشعرت أن أرغب في الإخراج أكثر من التمثيل بناءً على وجهة نظري أن المخرج هو الذي يجسد كل شخصيات الممثلين إذا كان المخرج شاطر يستطيع يجعل كل ممثل يجسد الشخصية كما يرغب المخرج، وأنا اكتشفت ذلك نتيجة قراية السيناريو وبدأت أشاهد الناس تتحرك أمامي وإزاي تنقل الجملة الأدبية إلى أحاسيس ومشاعر و لحم ودم و إزاي يكون لديك إحساس أنك تشاهد الصورة هذا جزء مهم جداً .




هل واجهتك في البداية صعوبة في مجال الإخراج؟

طبعا واجهتني صعوبة في المجال، أنا بدأت مع الأستاذ يوسف شاهين ولكن المشكلة إني لم أكن من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية ، وأسفر على ذلك صعوبة كيفية إدراك" الديكوباج" أستاذ يوسف وكيفية إدراك معنى الكادراج السينمائي ومعنى عدسات ومعنى هذه المصطلحات ، و الحمدلله كنت شاطر والأستاذ بصفته كان مدرس في المعهد العالي للسينما لما وجد أن لدي الموهبة بدأ ينميها ويدرسلنا في المكتب ،و أول فيلم ليا في الإخراج فيلم" المصير" و كان صعب تاريخي وتم تصويره في سوريا و لبنان و مصر فمن هذه التجربة أصبحت مخرج منفذ قوي جداً .



ما المحطة الفارقة في مشوارك الفني؟

فيلم "هي فوضي" كنت مخرج منفذ والفيلم واجهته صعوبة وهي أن أستاذ يوسف هو المخرج و تعرض لوعكة صحية والمسؤولية زادت كيفية تحكم على كل شئ ،وأيضا الفيلم يظهر كما تم تخطيطه مع الأخذ بعين الاعتبار أن إحنا نظهر الصورة الأستاذ يريدها فاعتقد فيلم" هي فوضي" من أصعب الأفلام اللي شتغلتها في حياتي وخاصة كان في كثير أماكن خارجية .




حدثنا عن أهم أعمالك في الإخراج ؟ وما أكثر عمل مقرب لقلبك؟

أخرجت مسلسل" على كف عفريت" في عام 2013 وأخرجت مسلسل" أبو العروسة "في عام 2017 الجزء الأول و الجزء التاني 2019.

وأحب الأعمال لقلبي الجزء الأول من مسلسل" أبو العروسة "كان تحدي بالنسبة لي أكون أو لا أكون والحمدلله حققت نجاح كبير جداً في مصر والعالم العربي وأوروبا .




هل يوجد أعمال قادمة؟

 لم استقر على عمل حتى الآن ولكن أفضل ان أخرج عمل اجتماعي بنفس قدر و قيمة مسلسل" أبو العروسة"



ما هي الأحلام التي تتمنى أن تحققها في عام 2023؟ 

أول حلم أن يديم الله عليا نعم الستر و الصحة و أن أخرج عمل يكون بقدر من النجاح لا يقل عن نجاح مسلسل" أبو العروسة" بل يزيد، وأتمنى يكون لدي تجربة سينمائية لو أتاحت لي الفرصة أن أخرج عمل سينمائي لكي أثبت أن دخلت في مجال الدراما و نجحت و السينما أيضا لما دخلت فيها نجحت.




من وجهة نظرك هل  الدراما المصرية فقدت تأثيرها على المجتمع؟

لا لأن الدراما مهمة جداً و تأثيرها على المجتمع بيظهر أما بالسلب أو بالإيجاب بدليل في أعمال بتكون خارجة في الأفكار والتقاليد المجتمع بتأثر بالسلب في المجتمع، و مسلسل "أبو العروسة" لما كان إيجابي أثر بالإيجاب على المجتمع و أصبح له تأثير على كل من شاهده وأثر على الأب و الجد والابن الصغير ،و هذا أكبر دليل أن الدراما لما بتكون فيها أفكار قيمة بتأثر على الجمهور ولما تعمل صورة إيجابية عن البلد مثل إظهار أماكن التاريخية وأماكن الجميلة في الدولة بيصبح الواقع الإيجابي على المجتمع وعلى خارج الدولة أيضا ،وممكن تأثر في سلوك الناس بالسلب من خلال عمل دور بلطجي ولكن تأثر بالإيجاب لما تظهر موضوع هادف وبتعلم الناس شئ جيد وأنا مع هذه المدرسة .




ماذا يمثل الفن بالنسبة للمخرج كمال منصور؟

يمثل بالنسبة ليا الحياة أنا بحب عملي جداً وبسعى وبجتهد وأبذل مجهود ذهنياً من أجل حبي للمجال يظهر على الشاشة و للناس ،وأنا لا أحب استهزأ بعقلية المشاهد فالفن بالنسبة ليا مثل الماء والهواء .



من وجهة نظرك من هو المتحكم على النص هل المخرج، أم الفنان، أم المنتج؟

هو إتفاق مع المنتج علي اختيار النص وإذا المنتج غير متحمس للنص لا يوجد مال وبمجرد ما أتفقنا على النص أصبح المخرج هو المتحكم في النص وهو يستطيع يجعل الجمل بالمعنى الذي يريده ،والفنان أداة في إيدين المخرج لذلك اعتقد أن المخرج هو المسيطر .




 كيف استطعت الدخول كل بيت مصري بكل سهولة من خلال مسلسل أبو العروسة؟ 

لأني من أول لحظة في المسلسل قررت إني أكون بسيط في حركة الكاميرا وفي أداء الممثلين ويكونوا طبيعين دون مبالغة في التمثيل وأيضا البيوت تكون البيوت الطبيعية دون مبالغة فيها و طريقة الممثلين داخل البيوت تكون طبيعية زي الأم والأب و الجد والابن .




حدثنا عن شعورك لما حصد مسلسل أبو العروسة أعلى المشاهدات ؟

حمدت ربنا وشكرته على نعمة أنه منحني نجاح لم يكن في خيالي والحمدلله انا تعبت وبذلت مجهود وربنا كلل تعبي بنجاح كسر الدنيا و أصبحنا تريند في العالم كله.




 هل حضرتك شايف أن مسلسل أبو العروسة لامس المجتمع بأكمله من جميع الطبقات أم لا؟

 المسلسل لامس بعض الطبقات ليس جميعها إحنا ناقشنا الطبقة المتوسطة و الطبقة الغنية والمحبة بين المسلم و المسيحي و كيفية يكونوا سند لبعض وتناولنا حل المشاكل أسفرت عن ارتباط الطبقة الغنية بالطبقة المتوسطة لكن لم نناقش الطبقة الفقيرة .




حاليا إحنا مفتقدين نوعية المسلسلات مثل أبو العروسة اللي بتعايش الواقع و الأسرة المصرية البسيطة في رأيك ما السبب؟

يرجع السبب لجهات إنتاجية فلازم يكون المنتج مؤمن بقضية معينة هو يريد أن ينفذها في صورة مسلسل أو فيلم و يستعين بالعناصر اللي تستطيع تنفذ العمل كما يريد ،والجهة الإنتاجية هي المتحكمة في الموضوع بشكل تام و لكن فعلا المجتمع مفتقد نوعية المسلسلات الاجتماعية التي تعايش الواقع وتعايش المجتمع من زمان مثل مسلسل" ليالي الحلمية "و" أبو العلا البشري" و" أبنائي الأعزاء شكراً "، كل هذه المسلسلات عاشت ومازالت مستمرة .




سبب عدم إخراجك لمسلسل أبو العروسة الجزء الثالث ؟ هل شاهدت المسلسل ؟وما تعليقك على إخراج هاني كمال لمسلسل ؟

سبب عدم إخراجي لجزء الثالث من المسلسل بناءً على أن أخرجت الجزء الأول والثاني لشركة إنتاج مع منتج لا أحد يعرفه وحققت له نجاح هائل جداً داخل مصر وخارجها وحقق ملايين وبعد إخراج الجزء الثاني وكان لا يوجد مؤشرات لوجود جزء ثالث و طوال فترة عام ونصف وأنا أطالب بحقوقي المادية وتلقيت منه كلام غير لائق ،وهو قرر الاستيلاء على المال ولكن أنا أخذت حقي عن طريق النقابة وأنا لا يشرفني أن أعود للعمل معه مرة أخرى ، وهم كانوا لديهم نوايا خبيثة أنهم يعملوا دعايا لجزء الثالث بأنه قائم بنفس عناصره واستغلال اسمي لذلك نبهت عبر حسابي الشخصي أني لم أخرج الجزء الثالث.


 وشاهدت الجزء الثالث من المسلسل بصفتي مخرج الجزء الأول و الثاني وأتمنى لهم النجاح لو استطاعوا أن يحققوا هذا النجاح لكن لما تقوم بعمل مسلسل و معتمد على نجاحه في الجزء الأول والثاني وتستعين بشخص لا يفقه شئ عن الإخراج، النتيجة ظهرت في الجزء الثالث أن انقلب السحر على الساحر وتلقى فريق العمل تعليقات سلبية بشأن الجزء الثالث ولا يوجد جزء رابع أو خامس وأنا لا يعجبني الجزء الثالث لأن تقريبا المخرج حاول يقلد من غير إبداع والعمل لا فيه روح لا اعتقد الجزء الثالث كان موفق .



قامات فنية كبيرة ساهموا في مشوار الفني للمخرج كمال منصور  فمن هم؟

رقم واحد أستاذي ومعلمي" يوسف شاهين "ومخرجيين أيضا كنت أتمنى أكون في زمانهم وأتعلم منهم مثل أستاذ" عاطف الطيب" ، الأستاذ "صلاح أبو سيف "، الأستاذ" كمال الشيخ" .




ما الأسس والمعايير التي تضعها لاختيار العمل؟

أن يكون أولا العمل جيد، ثانيا أن يتواجد شركة أو منتج مثقف و واعي و مدرك أهمية العمل لذلك هيكون مؤمن بالمخرج وبكل طاقم العمل اللي بيشتغل ويكون المنتج بجوارك دايما حتى تستطيع أن تظهر الصورة بشكل الذي تريده ، وأيضا لا أتغاضى عن أي شئ في العمل سواء ممثل لازم يكون شاطر وملائم للدور و مكان التصوير يكون لائق على العمل سواء صورة أو مزيكا وكل العناصر لا أتغاضى عنها .




كيف ترى السوشيال ميديا وتأثيرها على المجتمع؟

ممكن تدمر ناس و تشهر ناس لكن بالفعل هي مهمة في حياتنا إذا استخدمنا السوشيال ميديا بشكل صحيح لكن في بعض الناس بتعمل ضجة من أجل خداع الجمهور بنجاح العمل لكن الجمهور مدرك ,لا أحد ينكر أن السوشيال ميديا بتساعد في انتشار العمل بسرعة شديدة و في انتشار النجاح ولها دور مهم جداً وتأثر على المجتمع سواء إيجابي أم سلبي.




ما الرسالة التي توجهها لشباب المخرجين ؟

رسالة لكل شباب مخرج أتعلم بشكل صحيح ولا تتسرع من أجل تخرج قبل ما تكون متعلم كل تفاصيل الإخراج حتى تستطيع تكون مخرج متميز لازم تكون فاهم في كل شئ في التصوير و الموسيقي وفي الملابس و الديكور و وأتمنى أنهم يحققوا النجاح و يصبحوا مخرجين عالميين .




 لو لم تكن مخرجًا.. ما المهنة التي تحب أن تعمل بها؟

كنت أحب أن أكون ممثل هي مهنة شاقة لكن جميلة بحب الإخراج رقم واحد والتمثيل رقم اثنين.




حرص المخرج كمال منصور في ختام الحوار بتوجيه الشكر والتقدير لكل الجمهور ولكل من شاهد أعماله وأكد أن اختياره للأعمال يعد رقم واحد من أجل جمهوره ومشيرا أن يحب ويحترم الجمهور ويتمنى لهم الصحة والعافية.





خاص لـ"القاهرة نت" كمال منصور يكشف سبب عدم إخراجه لجزء الثالث من مسلسل أبو العروسة

القاهرة نت

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة