JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
تريندات
الصفحة الرئيسية

لماذا يُفضل بعض المنتجين عرض مسلسلاتهم خارج رمضان ؟

 كتبت/زينب إبراهيم





لا شك ان موسم رمضان هو الأنجح على الإطلاق في عرض المسلسلات والتي تحظى بشهرة واسعة من خلاله ، ولكن في السنوات الأخيرة شهدت العديد من المسلسلات نجاحاً كبيراً خارج السباق الرمضاني. 


لذلك يتجه بعض المنتجين إلى عرض مسلسلاتهم خارج موسم رمضان لكي تحظى بنسب مشاهدة عالية خصوصاً إذا كان السباق يشهد تواجد العديد من الأبطال الذين قد تمنع نجوميتهم من شد إنتباه المشاهدين إلى مسلسلات أخرى، لم يتمتع أبطالها بنفس شعبية نجوم الصف الأول. 


-كثرة المسلسلات في موسم رمضان تظلم بعض الإنتاجات


إذا كنت من محبين النجم" كريم عبد العزيز" فبالتأكيد مسلسله الرمضاني سيكون من أولوياتك وسيتجه إختيارك أيضاً لنجوم أخرين بنفس نجوميته ، لذلك تُظلم بعض الأعمال التي يمكن أن تكون ممتعة درامياً ولكن لا يتمتع أبطالها بجماهيرية كبيرة مثل هولاء النجوم ،ولذلك في هذه الحالة يُفضل بعض المنتجين تأجيل عرض مسلسلهم خارج رمضان .


-إذا كان المسلسل أقل من ١٥ حلقة 


يرى بعض المنتجين أن مسلسلاتهم إذا كانت تتكون من ١٠ او ١٥حلقات ،فأن عرضها خارج رمضان يزيد فرص مشاهدتها ، وذلك لأن موسم رمضان يُفضل أن تتكون مسلسلاته من٣٠ حلقة لعرضها على مدار الشهر .


ولكن في موسم رمضان ٢٠٢٢ ،تغيرت هذه الظاهرة نسبياً عندما تم عرض مسلسل "مين قال" المكون من ١٥ حلقة في النصف الاول من رمضان ، المسلسل من بطولة النجم جمال سليمان و الممثل الصاعد أحمد داش، لكن في هذه الحالة تعتمد بعض القنوات على إختيار مسلسل أخر مكون من ١٥ حلقة ليتم تكملة به الشهر ، وهذا ما قامت به قناة MBC MASR بالفعل ،عندما قامت بعرض مسلسل بطلوع الروح في النصف الثاني من رمضان ، مسلسل "بطلوع الروح "من بطولة منه شلبي،الهام شاهين ، احمد السعدني .


-وجود منصات رقمية تنتج المسلسلات خارج رمضان


ترى بعض المنصات كشاهد و watch it وغيرها …. ان إنتاج مسلسلات خارج موسم رمضان ظاهرة ناجحة بشكل كبير في السنوات الاخيرة ، لأن ذلك يعطى فرصة أكبر للمشاهدة كما ان دعاية التي تقوم بها هذه المنصات للمسلسل تجعله يحظى بنسب مشاهدة عالية كما لو كانت في رمضان .


كما أن عدم ربط إنتاج المسلسلات بالموسم الرمضاني أدى إلى كثرة الإنتاجات ،وشجع العديد من المنتجين إلى إتخاذ هذه الخطوة . 


-زيادة فرص مشاهدة المسلسل على مستوى الوطن العربي 


يفضل عادة المُشاهد في موسم رمضان إلى حد كبير على إنتاجات بلده ، لذلك يتجه بعض المنتجين إلى طرح مسلسله خارج رمضان ،لكي يحظى بمشاهدة عالية على مستوى الوطن العربي ، وذلك لان المشاهد خارج رمضان لديه ما يكفى من وقت لمشاهدات إنتاجات الدول العربية الأخرى . 


مثل مسلسل " صالون زهرة "بطولة النجمة نادين نجيم خير مثال ،والذي لاقي نجاحاً كبيراً في مصر أثناء عرضه خارج رمضان ،والذي يكن ليحظى بهذا الكم الكبير من النجاح داخل مصر إذا عُرض داخل رمضان . 


 لذلك تعتبر خطوة الإنتاج خارج رمضان مهمة للغاية لأنها تعتبر بمثابة فرصة لجميع الكتاب والمؤلفين لإظهار إبداعاتهم على مدار السنة وليس فقط رمضان ،الذي يفضل فيه المنتج "المؤلف المشهور" للإنتاج له لضمان نجاح العمل و عدم الإعتماد على المواهب الشابة ، كما ان الإنتاج في رمضان يضع صناع العمل في ضغط كبير لإنجازه قبل نهاية شهر ، لذلك بعض المسلسلات تكون نهايتها رديئة لأنها لم تاخذ الوقت الكافي لتحضيرها . 


كما ان هذه الخطوة تجعل المُشاهد العربي يتمتع بإنتاجات بلده على مدار سنة بدلاً من المشاهدة في رمضان فقط ، و تعويضها والإنتاجات الأجنبية بقية العام .

لماذا يُفضل بعض المنتجين عرض مسلسلاتهم خارج رمضان ؟

بوابة القاهرة نت

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة